•  
  •  
 

عنوان المقال عربي

تعريف مبسط لعلم البراغماتية واستخدامه خلال دراسة اللغة الصينية

اسم الباحث عربي

محمد عبدالرحمن محمد إبراهيم

Document Type

Original Study

كلمات مفتاحية عربي

البراغماتية, اللغة الصينية

Abstract English

Pragmatism is considered one of the philosophical sciences that appeared at the end of the eighteenth century in the United States of America. However, this philosophical doctrine became a science of linguistics in the sixties of the last century, which made me go to do a study on the definition, origins and principles of this linguistic science, which greatly enriches it. Achieving exchanges between peoples, regardless of their different cultures and customs, as it adopts the idea of ​​the words used in carrying out the work of conversations and dialogues and the extent to which these words communicate the true meaning intended, taking into account the difference in some of what those words and phrases contain among different peoples. Hence, the topic of the research revolves around the emergence and development of the science of linguistic pragmatism from a philosophical doctrine down to being a science of linguistics. The Chinese language has been affected by that science since the eighties of the nineteenth century, and it has become a science that attracts the attention of all linguists in China, and began to search through scientific messages submitted by linguists on how to achieve three main principles, namely: (Research on how to respect the cultures of different regions through Using linguistic vocabulary that is suitable for the population of each region - researching in depth in the context of the language used and the influence of culture on it - researching how different linguistic vocabulary affects the inhabitants of different regions. During the study, I fully explained the two principles of pragmatism, namely: (the principle of cooperation and the principle of politeness), and I mentioned the sections and elements of each principle in detail, and I also mentioned the importance of exploiting these main principles and their elements in achieving the goal of the dialogues, and I also mentioned the development of each element and the extent of its contribution In improving the language performance of Chinese speakers.

الملخص العربي

تعتبر البراغماتية من العلوم الفلسفية التي ظهرت في نهايات القرن الثامن عشر بالولايات المتحدة الأمريکية، إلا أن هذا المذهب الفلسفي أصبح علماً من علوم اللغويات في ستينات القرن الماضي، وهو ما جعلني أتطرق للقيام بعمل دراسة بحثة عن تعريف وأصول ومبادئ هذا العلم اللغوي الذي يثري بشکل کبير عمليات التبادلات بين الشعوب على کافة الأصعدة وفي کل المجالات مهما اختلفت ثقافاتهم وعاداتهم، إذ أنه يتبني فکرة مفهوم الکلمات المستخدمة أثناء انعقاد الأحاديث والحوارات المختلفة، ومدى قدرة هذه الکلمات على توصيل المعنى الحقيقي المقصود منها مع الوضع في الاعتبار اختلاف بعض ما تحويه تلک الکلمات والعبارات لدى الشعوب المختلفة من ثقافات متباينة. ومن هنا فإن موضوع البحث يدور حول ظهور علم البراغماتية اللغوية ونشأته وتطوره من مذهب فلسفي وصولاً لکونه علماً من علوم اللغة، وکذا مدى تأثيره على تعليم اللغة الصينية. تأثرت اللغة الصينية بذلک العلم منذ ثمانينات القرن التاسع عشر، وأصبح علماً يلاقي الاهتمام من کافة علماء اللغويات في الصين، وأخذ يبحث من خلال الرسائل العلمية المقدمة من علماء اللغويات في کيفية تحقيق ثلاث مبادئ رئيسة وهي: (البحث في کيفية احترام ثقافات المناطق المختلفة من خلال استخدام المفردات اللغويةالتي تناسب سکان کل منطقة- البحث في التعمق في محيط اللغة المستخدمة وتأثر الثقافة بها- البحث في کيفية تأثير المفردات اللغوية المختلفة على سکان المناطق المتباينة). تناولت الدراسة شرحاً وافياً عن مبدأي البراغماتية وهما: (مبدأ التعاون ومبدأ التأدب)، وتم تناول أقسام وعناصر کل مبدأ بشکل تفصيلي، کما ذکرت الورقة البحثية أهمية استغلال تلک المبادئ الرئيسة وعناصرها في تحقيق الهدف من الحوارات، کما تناولت تطور کل عنصر ومدى اسهامه في تحسين الأداء اللغوي لمتحدثي اللغة الصينية. تناولت الدراسة التطرقللأبحاث التي تم تقديمها في هذا المجال لدارسي اللغة الصينية، وکشفت الدراسة عن أن الأبحاث في هذا الشأن وافرة لدى الجانب الصيني، إلا أنها نادرة جداً في الدول الناطقة باللغة العربية. أظهرت هذه الدراسة ما يمکن أن يتم تحقيقه حال استخدام مبادئ علوم البراغماتية في تنفيذ الحوارات والأحاديث من خلال طرح أمثلة واقعية في الحوارات والأحاديث الشائعة الاستخدام، کما تناولت تحليل تلک النتائج التي کانت عناصر مبدأ التأدب سبباً في تحقيقها، وتم توضيح ما يحققه استخدام مبادئ علوم البراغماتية في نجاح العلاقات بين الأفراد والمؤسسات والمجتمعات والدول المختلفة مع الجانب الصيني. في نهاية الدراسة تم توضيح الجوانب الإيجابية من اتباعمبادئ علم البراغماتية لدى الدارسين أثناء دراستهم للغة الصينية، مع وضع کافة العناصر التي تقع تحت مبدأي التعاون والتأدب في الاعتبار أثناء البدء في التحدث وبناء حوار تفاعلي. إنني أسعىوأتمنى من خلال هذه الدراسة أن يضع معلموا اللغة الصينية تلک الأسس المهمة نصب أعينهم أثناء قيامهم بتدريس اللغة من خلال الحوارات والأحاديث حتى يعتاد الدارسون على کيفية بناء حوار فعال يؤدي ويحقق أعظم النتائج المرجوة أثناء النقاشات والحوارات على کافة الأصعدة، وکذا يحدث التناغم المطلوب لتقارب الأطراف المتباينة.

Digital Object Identifier (DOI)

10.21608/jarts.2022.236385

Accept Date

2022-05-11

Publication Date

1-1-2022

Share

COinS