•  
  •  
 

عنوان المقال عربي

"تأملات فى أدبية النص

Authors

اسم الباحث عربي

هدى اباظه

Corresponding Author

اباظه, هدى

Authors ORCID

4772 905 0002 0000

Disciplines

French and Francophone Language and Literature

Document Type

Original Study

Keywords English

littérarité, esthétique, pureté, signifiance

كلمات مفتاحية عربي

أدبية النص, الجماليات, المغزى العميق للنص, الصفاء

Abstract English

Cet article soulève la question de la possibilité de trouver des critères permettant de cerner la littérarité d’une œuvre, c’est-à-dire, selon la définition de Jakobson « ce qui fait d’une œuvre donnée une œuvre littéraire ». Ce travail démarre du postulat tout simple que l’œuvre littéraire est un ars, un artefact, ou une fabrication. Une distinction est ensuite faite entre le plaisir de la lecture et le plaisir esthétique. Plusieurs critères sont proposés, lesquels devraient constituer des pistes pour des recherches ultérieures. Le premier de ces critères est celui de la structure du texte littéraire en relation avec le concept de "signifiance". D'autres critères incluent des caractérisitques telles que la capacité de symbolisation de l'oeuvre interpellant le destinataire ultime de l'oeuvre, ou le lecteur averti, l'ambiguïté inhérente à notre avis, à la littérarité, l'art de la litote ou de la condensation et, paradoxalement l'art du détail, et enfin, la polyphonie.La démarche suivie est inductive remontant des oeuvres sélectionnées à des caractéristiques que nous postulons être les marques de reconnaissance de la littérarité de l'oeuvre.

الملخص العربي

يدور هذا البحث حول مفهوم أدبية الأدب الذى يعود إلى ياكوبسون، عالم اللغويات الروسى الشهير؛ ويعنى هذا المفهوم وفقاً لتعريفه: "ما هو من شأنه أن يجعل من عمل ما عملاً أدبياً". وبدءاً ذى بدء يتعامل البحث مع العمل الأدبى بوصفه فناً له أدواته ووسائله التى تنتج عنها جماليات النص؛ ثم يميز بين لذة القراءة وبين المتعة النابعة من جماليات النص؛ ويستعرض بعد ذلك مجموعة من المعايير قد تسهم فى تقدير العمل الأدبى، وتقييم ما اطلق عليه ياكوبسون "أدبية النص". منها ما هو خاص ببنية النص، ومنها ما أطلقنا عليه البعد الرمزى فى النص الذى لا يكتمل إلا بوجود القارىء المتمرس، او المخاطب؛ كما تشتمل على قدرة النص على الإيجاز، وعلى توليد معان جديدة لا تظهر عند القراءة الأولى المبتسرة، وعلى التعددية الحقيقية للنص.ولقد تم اتباع المنهج الاستقرائى فى هذا البحث؛ فمن خلال عدد من النصوص المنتقاة، التى حرص الباحث فى انتقائها على أن تتسم بقدر من التباين، يستخلص مجموعة من السمات يزعم أنها تسهم فى فهم أكبر لأدبية النص,، وتسمح بالتمييز بين النص الأدبى، والنص غير الأدبى.

Digital Object Identifier (DOI)

10.21608/jarts.2023.219420.1370

Receive Date

2023-06-22

Revise Date

2023-06-22

Accept Date

2023-09-06

Publication Date

10-1-2023

Publish Month

October

Share

COinS