عنوان المقال عربي
تمثلات ما وراء السرد في رواية تحولات الحمار الذهبي لأبوليوس
Document Type
Book Review
Abstract English
Metafiction is a central feature of postmodern and after postmodern fiction، though its beginnings hits in ancient narrative depths. The exact term and serious attention emerged in the seventies of the twentieth century. This paper is aiming at studying the representations of this technique in Lucius Apuleius’ Metamorphoses or Golden Ass. The paper tackles term and its problematic، as well as definitions of this technique. A short biography of the author and the text was another topic of the paper. The paper extracted and analyzed 13 samples in the text as representations of this technique
الملخص العربي
ما وراء السرد Metafictionتقنية تُعد من سمات سرد ما بعد الحداثة، وإن كانت لها بواكير تضرب في عمق السرد القديم، ودراستها حديثة بدأت منذ سبعينيات القرن العشرين، وإن هدف هذا البحث استجلاء هذه البواكير وتمثلاتها في واحد من أقدم وأشهر النصوص السردية، وهو (رواية) التحولات أو الحمار الذهبي للوسيوس أبوليوس من أدباء الرومان في القرن الثاني الميلادي. عُني البحث بالمصطلح ومشكلاته وتعريفات هذه التقنية، ثم تطرّق إلى المؤلف والنص، وانتهى إلى تحليل عيّنات تُظهر تجلياتٍ لهذه التقنية بلغت مع الاستهلال ثلاث عشرة عيّنة. ولما كانت الدراسات السابقة تتناول جوانب مختلفة من النص، منها تقنية ما وراء السرد في الاستهلال فقط، فإن هذا البحث محاولة لاستجلاء مواضع أخرى في النص أكثر تمثلا وتمثيلا لم يُعنَ بها الباحثون الآخرون، تجعل منه نصّا مكتنزا بهذه التقنية.
Recommended Citation
Mohie, Khaled Sahar
(2018)
"Meta-narrative Representations in Apuleius' Metamorphoses of the Golden Donkey,"
Journal of the Faculty of Arts (JFA): Vol. 78:
Iss.
2, Article 10.
DOI: https://doi.org/10.21608/jarts.2018.82052
Digital Object Identifier (DOI)
10.21608/jarts.2018.82052
Accept Date
2017-04-13
Publication Date
4-1-2018