•  
  •  
 

عنوان المقال عربي

عوالم الموتى والأحياء: الوجود المجازي لجورج الثاني وسياسة الهراء والجهل في مسرحية المؤلف لهنري فيلدينغ

اسم الباحث عربي

سامية الشيبان

Document Type

Original Study

Abstract English

Ideologically, Fielding’s Author’s Farce is read as an attack on Sir Robert Walpole and his corrupt government. Dramatically, it is perceived as a play with two separate plots, a factor that denies it any literary merits. This paper attempt to read Fielding’s play as a disguised multifaceted attack against King George II of England who is accused of deliberately corrupting London’ s literary scene to secure the Hanoverian hegemony. Fielding achieves his design through complex dramatization of the Realms of the dead and living. At the center of both realism stand George II who is metaphorically presented by the poor poet Luckless who resides in the land of the living and Nonsense the underworld goddess. The comparison between George Augustus who later became Prince of Wales and crowned as George II is based on detailed biographical and ideological similarities. The biographical and ideological affinities lead to the conclusion that King George II is the originator and protector of literary corruption. To strengthen the attack against the king, the court of Goddess Nonsense which appeared in Luckless’ play that depicts the land of the dead is connected to George II’s court through the prominent presence of opera and ignorance. Thus, Fielding’s literary dramatization is used as a medium to expose the role of the King in devaluing the English literary scene and turns it into a circus that makes the public ignorant with no literary taste and resigns authors to poverty. The scene is the result a deliberate tactics designed to disempower authors and public as a way to spread the Hanoverian hegemony and silence criticism of the corrupt political system

الملخص العربي

.تم إخضاع مسرحيه مهزله الکاتب للعديد من القراءات النقديه و التي توضح معناها الايدولوجي و الدرامي. أيديولوجيا القراءه السائده تتمحور حول إعتبار أن المسرحيه هجوم على رئيس الوزراء البريطاني في حينها سير روبرت وال بول و حکومته الفاسده. من الناحيه الدراميه تم قراءه المسرحيه على أنها تحتوي على حبکتين منفصلتين مما أضعف القيمه الفنيه للمسرحيه. هذا البحث يتعرض لقرءاه جديده تناقض القراءات السابقه وتأکد ان الهجوم هو عاى شخص الملک جورج الثاني والذي تتهمه المسرحيه بإفساد المشهد الفني وإفراغه من محتواه وإستبداله بأنواع سوقيه تتفقد لأي قيمه فنيه أو أخلاقيه. هذا من أجل تجهيل العامعه وتسهيلا للسيطره عليها وذلک من خلال التتضييق على الکتاب وإفقارهم والتقليل من مکانتهم وأهميتهم. من أجل ذلک أتبه الکاتب خطه معقده و ذات أوجه متعدده. کما أن هذا الاسلوب من شأنه أن يبعد عنه مضايقات السلطه و يسهل عليه عرض المسرحيه وعدم تعرضها للمنع. تم الهجوم على الملک من خلال شخصيتين مختلفتين لعبت الدور المجازي للملک. الشخصية الأولى هي الشاعر الفقير والذي يحمل اسم عديم الحظ وهو يعيش في عالم الاحياء في المسرحيه. الشاعر الفقير يشارک الملک في الکثير من التفاصيل في السيره الذاتيه والأيدلوجيه في نهايه المسرحية وبمجرد ما أصبح الشاعر الفقير ملکا أستعان بجمع الشخصيات الادبيه والتي لعبت دورا محوريا في إفساد الذوق العام وإفقاره من خلال رفض مسرحياته سواء للعرض أو البيع في صيغه کتاب. من خلال التشابه بين الاثنين في الکاتب يوحي بضرورة أن يکون الملک أيضا مثل الشاعر الفقير الذي أصبح ملکا يعطي السلطه المطلقة لافساد الادب والذوق العام. الشخصيه الاخرى هي ملکه العالم السفلي آله التفاهة والتي تعيش في عالم يشبه عالم الأحياء في المسرحية والعالم التاريخي والذي يعيش فيه الملک. العالم السفلي هو عالم درامي أنشاه الشاعر الفقير کمسرحيه للعرض. ملکة العالم السفلي تشبه الملک بسبب ذوقها الادبي الهابط وکنفورها من الشعراء. لذلک نجد ان المسرحيه بعالم الأحياء والأموات يربط الممارسات الفنية الرخيصة ومحاربة الکتاب ذوي المواهب وافقارهم هي مماراسات قام بها الملک جورج الثاني من أجل إسکات الأصوات التي تنتقد عهده الفاسد على المستوى الفني والسياسي.

Digital Object Identifier (DOI)

10.21608/jarts.2020.135399

Accept Date

2020-06-04

Publication Date

10-1-2020

Share

COinS