عنوان المقال عربي
فاعلية برنامج قائم على استخدام الأفلام الوثائقية الإسلامية في تنمية القيم الدينية بمقرر الحديث لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة الجوف
Document Type
Original Study
Keywords English
Keywords: Islamic documentaries, Religious Values
كلمات مفتاحية عربي
فاعلية برنامج, قائم على استخدام, الأفلام الوثائقية
Abstract English
The study aims to reveal the effectiveness of a program based on the use of Islamic documentaries in developing religious values in Hadith for middle school students in Al-Jawf region. It is necessary to develop it among middle school students in Al-Jouf region, and the criteria for selecting Islamic documentaries, and the scale of religious values are listed. There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the scale of values and as a whole, before/after, in favor of the post application, and the results of the study confirm these hypotheses.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على استخدام الأفلام الوثائقية الإسلامية في تنمية القيم الدينية بمادة الحديث لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة الجوف، وقد تمثلت مشکلة الدراسة في تدني القيم الدينية بمحتوى مادة الحديث بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الجوف، وتمثلت الأدوات ومواد الدراسة في قائمة للقيم الدينية اللازم تنميتها لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة الجوف، وقائمة معايير اختيار الأفلام الوثائقية الإسلامية، ومقياس القيم الدينية، وتمثلت فروض الدراسة في فرضين الأول: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس القيم لصالح المجموعة التجريبية، والثاني : يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في مقياس القيم وککل القبلي/البعدي لصالح التطبيق البعدي، وبرزت نتائج الدراسة في تأکيد تلک الفروض وصحتها لقد وضع الإسلام للتربية منهجاً جامعاً لمعالجة النفس البشرية، وإقامة المجتمع السليم والحياة السعيدة، قوامة ودعامته الأساسية التوحيد، وطابعه الوسطية والاعتدال، وتقوم فلسفته الأصيلة على التفکير العقلاني والعلم الوجداني، وهدفه جمع الناس في إطار نظرية عقلية واحدة تسود المجتمع کله، إنه الطريق الواضح الذي رسمه القرآن الکريم للإنسان المسلم للاهتداء بمبادئ الإسلام وقيمه والتمسک بأحکامه وشريعته، وإن أي نوع من أنواع التربية لا تبلغ ما تبلغه التربية الإسلامية في هداية الناس وإسعاد البشرية وتوجيه الإنسانية الوجهة الصالحة والسمو بها إلى مرتبة الکمال المناسبة لکرامة الإنسان، فهي بالغة الأثر في تقويم الأفراد وتنشئتهم تنشئة کريمة، لأنها تزکي القلوب وتطهر النفوس، وتنقي الضمائر وتعصم من النزوات النفسية والشهوات الجسدية (الحازمي ، 2000)
Recommended Citation
Al-Futaikha,, Abdul Karim Ali Muhaisen
(2021)
"The effectiveness of a program based on the use of Islamic documentaries in developing religious values in the Hadith course for middle school students in Al-Jawf region,"
Journal of the Faculty of Arts (JFA): Vol. 81:
Iss.
4, Article 5.
DOI: https://doi.org/10.21608/jarts.2021.67604.1113
Digital Object Identifier (DOI)
10.21608/jarts.2021.67604.1113
Accept Date
2021-03-25
Publication Date
10-1-2021