•  
  •  
 

عنوان المقال عربي

ملامح الصحافة الفرنسية المکتوبة في "السنفور المحقق الصحفي" عن الرسام بيو

اسم الباحث عربي

مي علي عصام الدين عبد الفتاح

Corresponding Author

علي عصام الدين عبد الفتاح, مي

Document Type

Original Study

كلمات مفتاحية عربي

Bande dessinée, les Schtroumpfs, Reportage, liberté de la presse

Abstract English

Victime d’une infantilisation réductrice qui a occulté le pouvoir de cette forme d’art dans la représentation du monde actuel et la dénonciation de pratiques observées au sein de différentes communautés, la Bande Dessinée suscite aujourd’hui un engouement parmi toutes les tranches d’âges. Cette étude se propose de souligner l’intérêt que présentent les bandes dessinées pour les chercheurs en se penchant sur un album de la saga des Schtroumpfs du dessinateur belge Peyo, Le Schtroumpf Reporter sorti en 2003. L’apparition d’un journaliste, plus précisément, d’un reporter au sein de cette société humaine en miniature qui semble en avance sur son temps, n’a pas été sans bouleverser l’ordre établi où trônent les valeurs de solidarité et d’organisation du travail. Source de fausses nouvelles et d’informations le plus souvent détournées, le nouveau journal fonctionne de la même façon que les rumeurs qu’il était censé combattre. L’analyse permet de relever des traits caractéristiques du journalisme de masse à travers les genres du fait divers et du reportage dont l’historique est retracé et, ce faisant, de pénétrer dans l’univers de la presse people. La remise en question du pouvoir grandissant des médias soulève nombre d’interrogations sur la dimension économique de l’information, la liberté de la presse, le rapport entre presse et politique tout en mettant l’accent sur la fonction que devrait assumer le journaliste à l’ère de la manipulation des esprits

الملخص العربي

ظلت القصص المصورة حبيسة عالم الأطفال مما تسبب في إغفال قدرة هذا النوع من الفنون علي تصوير مجتمعاتنا المعاصرة والتنديد ببعض الممارسات الشائعة بها إلا أنها بدأت تلاقي اليوم اعجاب القراء بإختلاف أعمارهم. تسعي هذه الدراسة إلي التأکيد علي مايمثله فن القصص المصورة من مادة للتحليل بالنسبة للباحثين وذلک من خلال طرح قراءة لأحد قصص مجموعة "السنافر" للرسام البلجيکي بيو وهو "السنفورالمحقق الصحفي" الذي صدر عام 2003. يتناول الألبوم ظهور شخصية الصحافي أو بالأحري المحقق الصحفي داخل مجتمع السنافر الذي يعد تجسيدًا مصغرًا للمجتمع البشري ويبدو سابقًا لعصره فيؤدي هذا الظهور إلي قلب النظام الذي تسود فيه قيم التضامن وتنظيم العمل رأسًا علي عقب. يقوم المحقق الصحفي بإصدار صحيفة جديدة لوضع حد لظاهرة انتشار الإشاعات والأخبار المغلوطة غير أن الصحيفة لاتحقق الهدف المنشود منها وتقوم بدورها بنشر أخباًرًا ومعلومات غير دقيقة من شأنها إحداث الفرقة داخل هذا المجتمع الصغير. تشير الدراسة إلي بعض سمات الصحافة الجماهيرية کما وردت بالقصة من خلال التوقف عند نوعي "الأخبار المتفرقة" و"التحقيقات الصحفية" مما يسمح باختراق عالم "صحافة المشاهير". تعيد الدراسة النظر في السلطة المتنامية لوسائل الإعلام لتثير مجموعة من التساؤلات حول البعد الاقتصادي للمعلومات وحرية الصحافة والعلاقة بين الصحافة والسياسة مع التأکيد علي طبيعة الدور الموکل إلي الصحافي في عصر التلاعب بالعقول.

Digital Object Identifier (DOI)

10.21608/jarts.2021.64001.1085

Accept Date

2021-02-23

Publication Date

1-1-2022

Share

COinS