•  
  •  
 

عنوان المقال عربي

الواقعية المفرطة ونصيَّةُ ما بعد الحداثة مقاربةٌ تأويليةٌ في التَّجربةِ الشِّعرية ‏ للشاعرين: مُنصف المزغنّي وعلاء عبد الهادي

اسم الباحث عربي

عماد حسيب محمد إبراهيم

Corresponding Author

إبراهيم, عماد حسيب محمد

Document Type

Original Study

كلمات مفتاحية عربي

‏( الواقعية, المفرطة, ما بعد الحداثة

Abstract English

The study deals with the term "hyper-realism", which is one of the terms that belong to the postmodernism stage in its manifestations bordering on a group of cognitive converges such as: (utopia - fantastique - the imagined), proving the assertion of the supremacy of the model or the deceptive image of reality in light of the absence of reality and rebellion against it, and it begins to show the manifestations of the term by working on a text that belongs to the postmodern stage represented in a Hermeneutic reading of two experiences of two poets whose text is distinguished by the creation of a dominant imaginary space that highlights a dialectical duality between consciousness and the unconscious in an image characterized by magic and exoticism, the two poets: Munsif Al-Mezghni and Alaa Abdel-Hadi, and the study is based on highlighting the critical employment of the term through the text of the Epigrama and the visual poem

الملخص العربي

الواقعية المفرطة ونصيَّة ما بعد الحداثة مقاربة تأويلية في التجربة الشعرية ‏ للشاعرين: منصف المزغني وعلاء عبد الهادي ملخص البحث تتناول الدراسة مصطلح " الواقعية المفرطة " ، وهو من المصطلحات التي تنتمي إلى مرحلة ‏ما بعد الحداثة في تجلياتهِ المتاخمةِ لمجموعةٍ من المُتقاربَاتِ المعرفيةِ مثل : ( اليوتوبيا – ‏العجائبية – المتخيل ) مبرهنةً على تأکيدِ سيادةِ النموذج أو الصورة المخادعة للواقع في ظل ‏الانفلات من الواقع الحقيقي والتمرد عليه ، وتقديم رؤية تجنح إلى تزييف الواقع ووضعه في دائرة من الإلغاز والحيرة ، وهنا تحل مرحلة الإنتاج الآلي ‏للصورة على حساب الواقع محل التعبير المباشر عن الصور الحقيقية بغرض خلق إنتاجية لواقع حلمي ‏مغاير ‏وتشرعُ الدراسة في إظهارِ تجليات المصطلح بالاشتغالِ ‏التطبيقي على نصّية تنتمي إلى مرحلة ما بعد الحداثة تتمثلُ في قراءةٍ تأويليةٍ لتجربتين ‏لشاعرين تَميَّزَ نصُّهما بخلق فضاء تخييلي مهيمن يبرز ازدواجًا جدليًا بين الوعي واللاوعي ‏في صورة تتصف بالسحرية والغرائبية ، وهما الشاعران : منصف المزغنِّي وعلاء عبد ‏الهادي ، وتتکئُ الدراسة على إبرازِ التوظيف النقدي للمصطلح عبر نصِّ الإبيجراما والقصيدة ‏البصرية . ‏ ‏(الکلمات المفتاحية )‏ ‏( الواقعية المفرطة – اغتيال الواقع – الصورة المخادعة – اليوتوبيا – العجائبية – المتخيل ‏‏– القصيدة البصرية – الإبيجراما – ما بعد الحداثة )‏

Digital Object Identifier (DOI)

10.21608/jarts.2021.57280.1051

Accept Date

2021-06-16

Publication Date

4-1-2022

Share

COinS