•  
  •  
 

عنوان المقال عربي

الاقناع بحجة الصورة النمطية للعربي المخادع من خلال رواية في ذروة الامواج للانسلوت هاملين La preuve par le stéréotype du beur beffatore dans A la crrête des vagues de Lancelot Hamelin

اسم الباحث عربي

نيفين ماجد عبد الرحمن

Corresponding Author

Magued Abdel Rahman, Nevine

Document Type

Original Study

Keywords English

Stéréotype, Argumentation rhétorique, psychologie sociale, Stratégies, beffatore

كلمات مفتاحية عربي

الصورة النمطية, الحجاج البلاغي, علم النفس الاجتماعي, الإستراتيجيات, کليشيه المخادع

Abstract English

À travers une étude appliquée sur À la crête des vagues (2016) de Lancelot Hamelin, cette recherche a pour objet de montrer comment cet écrivain s’est servi de la notion de stéréotype comme preuve rhétorique pour confirmer le bien-fondé des représentations négatives liées à l’Arabe. Aux attributs de l’Arabe menteur ou voleur, Hamelin y ajoute encore d’autres plus négatifs notamment ceux de l’imposteur et du beffatore. Cette étude s’occupe à scruter les stratégies par lesquelles l’auteur s’emploie à activer ce stéréotype dans son roman ainsi que les modalités qu’il a forgées pour sauver son entreprise de persuasion des effets nocifs de l’usage rhétorique du stéréotype. Ce travail contribue à explorer la notion du stéréotype du beur-arabe exceptionnellement par le regard d’un écrivain français et non d’un maghrébin et par les apports de deux méthodologies différentes, celles de l’argumentation rhétorique et de la psychologie sociale de la stigmatisation qui sont généralement dissociées dans l’étude de cette notion.

الملخص العربي

من خلال دراسة تطبيقية على رواية لانسلوت هاملين المسماه في ذروة الأمواج (2016) ، يهدف هذا البحث إلى إظهار کيفية استخدام هذا الکاتب لمفهوم الصورة النمطية کدليل حجاجي و بلاغي لتأکيد صحة التمثيل والتصويرالسلبي المرتبط بالعرب في فرنسا. فإلى صفات الکذب و اللصوصية التي تلاحقهم ، يضيف هاملين صفات سلبية أخري، فيصور العربي في روايته بالمحتال مثلما تم التعريف لهذه الشخصية من قبل علماء النفس ، کما يصوره بالbeffatore أو المخادع الذي اشتهر به بوجه خاص الأدب الإيطالي في القرنين الخامس و السادس عشر .تهتم هذه الدراسة بالتعرف علي الاستراتيجيات التي يسعى المؤلف من خلالها إلى تفعيل هذه الصورة النمطية في روايته ، و بإبراز الأساليب التي بدعها من أجل إنقاذ خطته الاقناعية من الآثار الضارة للاستخدام البلاغي للصورة النمطية. يساهم هذا العمل في استکشاف مفهوم الصورة النمطية للعرب بشکل استثنائي من خلال نظرة کاتب فرنسي وليس مغاربي و من خلال مساهمة منهجين مختلفين ، هما منهجي الحجاج البلاغي وعلم النفس الاجتماعي، و الذي لم يجري العرف بدمجهما معا في دراسة هذا المفهوم.

Digital Object Identifier (DOI)

10.21608/jarts.2022.113294.1208

Accept Date

2022-02-15

Publication Date

4-1-2022

Share

COinS