•  
  •  
 

عنوان المقال عربي

الوجه الآخر للعملة: المأذق الثلاثي للمرأة الأفريقية بعد الفصل العنصري في مسرحية (النساء) للکاتب (ثولاني متشالي)

اسم الباحث عربي

ريم احمد عبد الرحمن البرديسي البرديسي

Corresponding Author

البرديسي, ريم احمد عبد الرحمن البرديسي

Authors ORCID

0000-0002-2403-987X

Document Type

Original Study

Keywords English

Post-Apartheid South African theatre, triple quandary, Africana womanist, culture restrictions, gender issues

كلمات مفتاحية عربي

مسرح جنوب أفريقيا بعد الفصل العنصري, مأزق ثلاثي, المرأة الأفريقية؛ قيود مجتمعية, قضايا الجنسين

Abstract English

This paper investigates how post-apartheid South African playwrights have used theatre to eliminate the apartheid's legacy and raise people's awareness of women's issues. It accentuates the triple jeopardy from which an African woman suffers; i.e. racism, classism and sexism and emphasizes her struggle to fight these evils as discussed in Thulani Mtshali's Weemen (1998). Although this play was written by a man, he succeeded to stress women's anguish in South Africa. The paper also underscores the cultural restrictions that lead to establishing the masculine supremacy and, as a consequence, cause the wretchedness of women. Further, it underlines the repercussions of colonialism and highlights the poverty and ignorance in which South African people lived in the post-apartheid period. The hegemony of the white and subservience of the black are also highlighted in this paper. Further, this paper emphasizes how Mtshali rejected the hegemonic misrepresentation of African women in Western discourse and presented them as agents of social change. Moreover, this paper presents an Africana womanist reading of Mtshali's play and shows how far the dramatist portrayed a true image of the Africana womanist as Clenora Hudson-Weems portrayed her in the theory which she developed in the late 1980s to enable African women to address their needs and experiences from an Afrocentric perspective and which she differentiated from the other female-centered theories.

الملخص العربي

الوجه الآخر للعملة: المأذق الثلاثي للمرأة الأفريقية بعد الفصل العنصري في مسرحية (النساء) للکاتب (ثولاني متشالي)يتناول هذه البحث کيفية استخدام الکتاب المسرحيين في جنوب إفريقيا في فترة ما بعد الفصل العنصري للمسرح للقضاء على إرث الفصل العنصري وزيادة وعي الناس بقضايا المرأة. ويبرز هذا البحث الخطر الثلاثي الذي تعاني منه المرأة الأفريقية, أي العنصرية والطبقية والتمييز على أساس الجنس ويؤکد نضالها لمحاربة هذه الشرور کما نوقش في مسرحية (النساء) التي کتبها (ثولاني متشالي) عام (1998). وعلى الرغم من أن هذه المسرحية کتبها رجل ، إلا أنه نجح في التأکيد على معاناة النساء في جنوب إفريقيا. کما يتناول هذا البحث أيضا القيود التي يفرضها المجتمع علي المرأة والتي تؤدي إلى ترسيخ سيادة الرجل ، ونتيجة لذلک ، تتسبب في شقاء المرأة. علاوة على ذلک ، فإن هذه الورقة البحثية تؤکد تداعيات الاستعمار وتسلط الضوء على الفقر والجهل الذي عاش فيه شعب جنوب إفريقيا في فترة ما بعد الفصل العنصري.کما يسلط هذا البحث الضوء أيضًا على هيمنة الأبيض وخضوع الأسود. علاوة على ذلک فإن هذه الورقة البحثية تؤکد کيف رفض ( ثولاني متشالي) تشويه صورة المرأة الأفريقية في الخطاب الغربي وکيف قدمها في مسرحيته وسائر أعماله بصورة مغايرة عن تلک التي قدمتها الکثير من الأعمال الغربية. علاوة على ذلک ، تقدم هذه الورقة البحثية قراءة نسوية أفريقية لمسرحية (متشالي) وتوضح إلى أي مدى نجح الکاتب في تقديم صورة حقيقية للمرأة الأفريقية کما صورتها (کلينورا هدسون ويمز) لاعطاء الفرصة للنساء الأفريقيات للتعبير عن مشکلاتهن من منظور أفريقي وذلک الذي ميز هذه النظرية عن سائر النظريات الأخرى التي تتعامل مع مشکلات المرأة.

Digital Object Identifier (DOI)

10.21608/jarts.2022.100726.1187

Accept Date

2022-03-03

Publication Date

10-1-2022

Share

COinS