•  
  •  
 

عنوان المقال عربي

التشكيل الجمالي في شعر ابن مليك الحموي

Authors

اسم الباحث عربي

عبدالله غليس ghlees

Corresponding Author

ghlees, عبدالله غليس

Document Type

Original Study

Keywords English

Aesthetic, Ibn Mleek, Poems

كلمات مفتاحية عربي

ابن مليك, دراسة فنية, تشكيل جمالي

Abstract English

AbstractThis research seeks to study the artistic structure of Sheikh Alaeddin's poem, Abu Al-Hassan, Ali bin Muhammad bin Ali bin Abdullah bin Maleek Al-Hamwi Al-Dimashqi Al-Fuqa’i Al-Hanafi, known by 'Ibn Malik Al-Hamwi (480–917 AH)'. The study is based on four topics: The first topic is discussed in Ibn Malik's poetic language, which carefully studies the words are used and correlates them with their meanings. The second topic is talked about the images that he painted. The third topic is rhythm, both the external rhythm like rhymes and meters and the internal rhythm like alliteration and anaphora, so he started with accounting the meters and explained the absence of them; while the second part of this research came to deal with the rhyme in his collection, by counting the rhyming letters and linking them to the appropriate meanings of their sounds , then he focused on the internal rhythm, and how the poem benefits musically from its rhythm. The final part of the study focused on the artistic structure of the poem in his poetry. It examined the coherence and unity of its parts, his method of creating introductions, and the extent to which these introductions align with his poetic purposes. It also looked at his method of getting rid of the introductions and transitioning to his desired poetic purposes. The study concluded with a summary of the most important findings.

الملخص العربي

ملخص البحثيسعى هذا البحث إلى دراسة البُنية الفنيّة في شعر الشيخ علاء الدين، أبو الحسن، علي بن محمد بن علي بن عبدالله بن مليك الحموي الدمشقي الفُقّاعي الحنفي، المشهور بابن مليك الحموي (٤٨٠-٩١٧هـ)، وقد قامت هذه الدراسة على أربعة مباحث: تناول المبحث الأول اللغةَ الشعرية عند ابن مليك، في محاولة لتمحيص الألفاظ التي ينتقيها وملاءمتها مع المعاني التي يريدها. والمبحث الثاني اِتّجه إلى الصورة الفنيّة في شعره، محاولاً استكشاف الصور الشعرية التي رسم بها ابنُ مليك قصائده. أما المبحث الثالث فكان في التشكيل الإيقاعي، وقد جاء في دارسةٍ للإيقاع الخارجي متمثّلاً في الأوزان والقوافي، وفي الإيقاع الداخلي متمثّلاً في التقفية والتصريع والجناس، فبدأ بإحصاءٍ للأوزان التي بنى ابنُ مليك منها قصائده، وتفسير غياب بعض الأوزان، ورصد الأوزان الجديدة التي أدخلها ديوانه، ثم جاء الشق الثاني من هذا المبحث معالجاً القافية في ديوانه، بإحصاء أحرف الروي في قصائده وربطها بما يلائم أصواتها من معان، ثم النظر في الإيقاع الداخلي في شعره، وذلك من خلال النظر في ظاهرتي التقفية والتصريع في مطالع قصائده، والجناس وطريقته في صناعته واستفادة القصيدة من جرسه موسيقيّاً. وأما المبحث الرابع والأخير فكان في البناء الفني للقصيدة في شعره، والنظر في تماسك وحدتها والتئام أجزائها، وطريقته في صناعة مقدماتها، ومدى تناسب تلك المقدمات مع أغراضه الشعرية، وطريقته في التخلّص من المقدمات والانتقال إلى أغراضه الشعرية التي يريدها، ثم الكشف عن أسلوبه في ختم قصائده وطريقة إنهائه لها. ثم انتهى البحث بخاتمة احتوت على أهم ما خرج به البحث.

Digital Object Identifier (DOI)

10.21608/jarts.2023.226115.1382

Accept Date

2023-08-21

Publication Date

10-1-2023

Share

COinS