•  
  •  
 

عنوان المقال عربي

’تجرّع السُّم لتصبح أسطورة‘: قراءة التاريخ البديل في مسرحية فرانك هيجنز "موت سقراط الحقيقي"

اسم الباحث عربي

تهانى محمد سعيد الجارحى

Corresponding Author

الجارحى، تهانى محمد سعيد

Document Type

Original Study

Subject Area

Language and Literature

Keywords English

Alternate History، Frank Higgins، The True Death of Socrates

كلمات مفتاحية عربي

التاريخ البديل، فرانك هيجنز، مسرحية "موت سقراط الحقيقي"

Abstract English

This paper deals with Frank Higgins’ alternate history play The True Death of Socrates (2013) in terms of history. Higgins poses a hypothetical question to test “What-if” the historical course of Socrates’ execution in 399 B.C. turned out differently and Socrates escaped death. It will be interesting to investigate how Higgins’ philosophical farce integrates history with alternate history, and at a certain point the incidents deviate from reality. The question the research raises is how Higgins formulated an alternate history for real history to discuss the hypothesis of ‘what-if’ Socrates as a moral philosopher does not behave with dignity in the moral sense. This paper seeks to show how the Alternate History approach that is introduced in Gavriel D. Rosenfeld’s The World Hitler Never Made: Alternate History and the Memory of Nazism (2005) and Kathleen Singles’ Alternate History: Playing with Contingency and Necessity. (2013) as a deviation from the actual narrative of history, corresponds to Frank Higgins’ approach to his farcical play The True Death of Socrates. The study has two primary goals: on the one hand, it investigates the term Alternate History as a key concept presented by Gavriel D. Rosenfeld and Kathleen Singles. On the other hand, it attempts to delineate the features of alternate history through employing such features in Higgins’ play.

الملخص العربي

تتناول هذة الدراسة المسرحية الهزلية "موت سقراط الحقيقي" للكاتب الأمريكي فرانك هيجنز التي نشرت عام (2013)، وعرضت على مسرح برودواي في نيويورك باعتبارها تخيل تاريخ بديل. يطرح الكاتب تساؤل افتراضي "ماذا لو؟" أن الحدث التاريخي لمحاكمة سقراط وإعدامه عام 399 قبل الميلاد انتهى بشكل مختلف ونجا سقراط من الموت؟ يتساءل هيجنز بدوره كيف سيختلف التاريخ لو لم يتجرع الفيلسوف اليوناني سقراط سم الشكران في السجن عام 399 قبل الميلاد واستطاع أن ينجو من محبسه؟ تقدم المسرحية مسارًا تاريخيًا بديلًا لسجن سقراط بعد أن خطّأ المجتمع "سقراط" واتهمه بإفساد عقول الشباب وحمّل حكومة أثينا على محاكمته والحكم بإعدامه. يستقرئ هيجنز التاريخ فيروي أحداث هزلية مغايرة للواقع التاريخي الذى يعرف القارئ المطّلع أنه صحيح. أعاد هيجنز تصوير الأحداث التاريخية بصورة كاريكاتيريّة لطرح أسئلة فلسفية حول الصراع بين الحياة والموت. إن الأشكالية التى يحاول البحث أن يطرحها للدراسة والتحليل هي كيف صاغ هيجنز تاريخا بديلا من خلال تاريخ حقيقى لمناقشة فكرة المبادئ الأخلاقية مقايل المبادئ غير الأخلاقية والموت البطولى من وجهه نظر بلاتو. يقوم البحث على تطبيق المنهج التاريخى على مسرحية فرانك هيجنز "موت سقراط الحقيقى" فى صورة هزليه معتمدا على السخرية السقراطية وهو المنهج الأنسب لأظهار صراع سقراط الداخلى والخارجى الذى انتهى بموت بلاتو متجاوزا التاريخ لتقديم صورة مناقضة للواقع التاريخى. للدراسة هدفين رئيسيّين يحاول الباحث خلالهما أن يقدم أولًا: سردًا تاريخيا حقيقىأ لسجن سقراط عام 399 قبل الميلاد، حيث يتبع الباحث المنهج التاريخي بالتركيز على هذه الفترةٍ التاريخيّة الحقيقيّة، كما يحاول الباحث من ناحية أخرى شرح مفهوم التاريخ البديل من خلال تطبيقه على مسرحية فرانك هيجنز "موت سقراط الحقيقي".

Digital Object Identifier (DOI)

10.21608/jarts.2024.225841.1381

Accept Date

2024-01-14

Publication Date

4-1-2024

Share

COinS