•  
  •  
 

عنوان المقال عربي

المرجعيات الثقافية لظواهر التأويل في الخطاب النقدي المسرحي عند هدى وصفي : حداثة الميلودراما أنموذجًا

اسم الباحث عربي

هدى علي نور الدين

Document Type

Original Study

Subject Area

Language and Literature

Keywords English

Reference, Culture, Critical discourse, Melodrama, Hoda Wasfi.

كلمات مفتاحية عربي

المرجعية، الثقافة، الخطاب النقدي، الميلودراما، هدى وصفي.

Abstract English

The study aims to look at the effectiveness of cultural references and their roles in interpreting critical concepts, revealing the cognitive assets and applied practices in the theatrical critical discourse of Hoda Wasfi, as one of the female figures in the last decades of the twentieth century and the beginning of the twenty-first century, which represents a prominent critical mark, as she contributed with her great contribution to literary life, the modern and contemporary cultural arena, with her new critical product, characterized by abundance, richness and diversity. Our current research, which comes from a deep knowledge of foreign cultures and European trends, benefiting from them in crystallizing a contemporary Arab critical discourse; to reveal special formulations and new textual embroideries, based on the "modernity of melodrama", and taking care of the tools of description, analysis and re-reading, which has a great impact on the completion of the reception process. The study addresses the answer to the main question: How did Hoda Wasfi employ the references of the conceptual system within the theatrical critical discourse ? The study reached an important conclusion that revealed Hoda Wasfi's innovative critical vision, in which she mixed the inherent of our local culture with modernist experiences, opening up other horizons for the production of new forms and special styles that evolve according to what the critical discourse of literary genres can provide.

الملخص العربي

تُصوِّبُ الدراسةُ النَّظَرَ ناحيةَ فاعليَّة المرجعيات الثقافية وأدوارها في تأويل المفاهيم النقدية، والكشف عن الأصول المعرفية والممارسات التطبيقية في الخطاب النقدي المسرحي عند هدى وصفي، بوصفها إِحدى الرائدات في العقود الأخيرة من القرن العشرين وبدايات القرن الحادي والعشرين التي تمثِّلُ علامةً نقديةً بارزةً، حيث أسهمت بعطائها الكبير في الحياة الأدبية والساحة الثقافية الحديثة والمعاصرة، بما قَدَّمته من منتوجٍ نقديٍّ جديدٍ، يتَّسِمُ بالغزارة والثراء والتنوع؛ ومنه هذا العمل الذي يَصْدُرُ عن معرفة عميقة بالثقافــــاتِ الأجنبيـة والاتجاهات الأوروبــــية، والإفــــــــادة منها في بلورة خطــابٍ نقـــــديٍّ عربيٍّ معاصر؛ لِيَكْشِفَ صياغاتٍ خاصة، وتطريزاتٍ نصية جديدة، وذلك انطلاقًا من "حداثة الميلودراما"؛ والعناية بأدوات الوصف والتحليل وإعادة القراءة؛ ممَّا يُحْدثُ أثرَه البالِغ في إِنجاز عمليَّة التلقِّي. وتتصدَّى الدراسةُ للإجابةِ عن السؤال الرئيس : كيف وَظَّفَتْ هدى وصفي مرجعيَّات النِّظام المفاهيمي داخل الخطاب النقدي المسرحي؟ حيث تتشكَّل المرجعياتُ الثقافية عند الناقدة في إِطار الأصول والتكوينات التي تُؤَسِّسُ عليها صياغة فكرها، وتأويلاتها النقدية للنصوص المسرحية، والمفاهيم، والأشكال التمثيلية، وكذلك تصوراتها الحداثية التي أنتجت الممارسات العملية، والتجارب، والورش المسرحية العربية والعالميَّة، والأنشطة الثقافيَّة والترجمة، والأنشطة الفكريَّة المتمثلة في خطابات النقد المسرحي، التي تهدف لتقديم مُنْجَز نقدي ؛ ينهض بالمسرح المصري المعاصر، ويصوغ الوعي النقدي بالأنماط الجديدة. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجةٍ مهمة كشفت عن الرؤية النقدية التجديدية عند هدى وصفي التي مزجت فيها بين المتأصل من ثقافتنا المحلية، والتجارب الحداثية، بما يفتح آفاقًا أخرى لإنتاج أشكال جديدة وأنماط خاصة تتطور حسب ما يمكن أن يُقدِّمه الخطاب النقدي للأنواع الأدبية.

Accept Date

2024-06-25

Publication Date

7-1-2024

Share

COinS